الكراطي شوطوكان.العرائش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكراطي شوطوكان.العرائش

هدا الموقع متخصص في تقنيات شوطوكان .jka
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الكاطا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Noureddine
الاستاد
الاستاد
Noureddine


ذكر عدد الرسائل : 326
العمر : 51
الموقع : www.jkam.yoo7.com
العمل/الترفيه : فنون الحرب
المزاج : متواسط
تاريخ التسجيل : 30/08/2007

الكاطا Empty
مُساهمةموضوع: الكاطا   الكاطا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2007 12:21 pm

ass karaté japonie maroc

الكاطا 686407732



الكاطا شوطوكان
.................................
1 -Heian Shodan -هيان شودان- الطريق السليم الأول

2- Heian Nidan - هيان نيدان - الطريق السليم الثاني

3- Heian Sandan - هيان سندان - الطريق السليم الثالث

4- Heian Yondan - هيان يوندان - الطريق السليم الرابع

5- Heian Godan -هيان جودان - الطريق السليم الخامس

6- Tekki Shodan -تيكي شودان - الفارس الحديدي الأول

7- Tekki Nidan -تيكي نيدان - الفارس الحديدي الثاني

8- Tekki Sandan -تيكي سندان- الفارس الحديدي الثالث

9- Bassai Dai -بساي داي - اختراق الحصن

10- Bassai sho -بساي شو- اختراق الحصن الصغير

11- Kanku Dai -كونكو داي- النظر الى السماء الكبير

12- Kanku sho -كونكو شو- النظر الى السماء الصغير

13- Enpi -إنمبي- السنونو الطائر

14- Jion -جي ون - المعبد

15- Jiin -جي إن -اجنحة الملائكة

16- Jutte -جي تــّي -الأيدي العشر

17- Chinte -شينتي- الأيدي العجيبة

18- Nijushiho -نيجوشي- هو الاربعة وعشرين خطوة

19- Sochin -سوشين- ابقاء السلام

20- Unsu -أونسو - ايدي السحب

21- Gojushiho dai -غيجوشي هو داي - الاربعة وخمسين خطوة المحطمة

22- Gojushiho sho -غيجوشي هو شو - الاربعة وخمسين خطوة التأملية

23- Hangetsu -هانغيتسو- نصف القمر

24- Gankaku -جان كاكو- رافعة الصخر

25- Wankan -وان كان- تاج الملك

26- meikyo -ميكيو- سر المرآة
كيفيه لعب الكاتا بامتياز
تعتبر الكاتا قلب الكاراتية وكل شئ نتعلمه من خلالها وهي عبارة عن معركة وهمية مع عدد من الخصوم يقومون بالهجوم من جميع الاتجاهات ، والكاتا تعتبر تمرين متكامل لجميع حركات الكاراتية تتم بشكل جمالي وإيقاعي متناسب ينمى لدى اللاعب التوافق العضلي والعصبي وترفع من مستوى لياقته البدنية وقوة تحمل الجسم لديه. بقدر ما تبدو الكاتا مقيدة، إلا أن هدفها هو الحرية، ويمكن تحقيق ذلك لأن الكاتا تعلمنا توجيه طاقتنا في اتجاهات مختلفة بأكبر قدر من الفاعلية ، وتعتبر الكاتا تطويراً للجسم حيث أنه نقوم بفعل حركات تتوافق مع ضبط التنفس ، ويتحرك الجسم باستمرار كوحدة واحدة ، ويحافظ هذا على مرونة الجسم وقوته ويجعل المفاصل حرة ، وبالتالي يمكن ممارسة الكاراتية حتى في سن متقدم ، ولقد ظل (فوناكوشي) مؤسس الكاراتية الحديثة (الشوتوكان) يمارس التمرين الى أن شارف على الوفاة في سن التسعين . والكاتا تجبر لاعب الكاراتية على استعمال العديد من الأساليب التي تناسب ظروف الدفاع عن النفس أكثر من مجرد القتال العادي الذي يكون عليه الحال أثناء التدريب على القتال الحر ،
كما أنه لايجب النظر الى الكاتا على أنها مجرد أداء بدني بل إنها روح الأداء الذي يشكل جوهر الكاتا ، إذ يجب على اللاعب أن يكون في حالة ذهنية صحيحة من أجل تحقيق الفاعلية والكفاءة إي لابد من تناغم العقل والجسم معاً حتى يتم تحقيق الفاعلية في الأداء . كما أن الكاتا تقوم بتطوير ردة الفعل لدى اللاعب ،حيث يكون في حالة يقظة وانتباه كامل يستطيع من خلاله السيطرة على الخصم والرد عليه يحيث يقوم اللاعب بردة فعل تلقائية أثناء الهجوم عليه . وهذا يدل على مستوى الإتقان الكامل .

..................................................................................

نصائح وتوجيهات لاتقان الكاتات :
..................................................................................
لكل كاتا خطوات معينة يجب أن يسير عليها اللاعب ويحافظ عليها .
يجب أداء الكاتا وفق التسلسل المتفق عليه دولياً .
يجب أن يفهم اللاعب معنى كل حركة ويعبر عنها أثناء الأداء .
يجب أن تؤدي الكاتا من بدايتها إلى نهايتها بنفس الروح والقوة والجدية .
يجب أن يكون هناك فاصلاً واضح بين كل حركة والتي تليها مع ملاحظة أن لايكون الفاصل قصيراً ولا طويلاً .
يجب الثبات التام في نهاية كل حركة بدون اهتزاز الجسم بحيث يكون الجسم في أجمل وضع .
تذكر أن جميع حركات الكاتا مرتبطة بالزفير والشهيق كما يلي:
الشهيق + ارتخاء العضلات = في بداية الحركة .
الزفير + انقباض العضلات = في نهاية الحركة .

...........................................................
الزفير يجب أن لا يظهر بوضوح كامل كالنفخ الذي يفعله بعض اللاعبين بهدف إظهار قوة الكاتا .
مكان البدء هو مكان الانتهاء في كل كاتا . ورجوع اللاعب إلى نقطة البداية دليل على الاتجاه الصحيح للوقفات وأن المسافات بين القدمين موحدة في كل الحركات .
في المراحل الأولى من التدريب على الكاتا يفضل عدم الإسراع في الأداء والاهتمام بصحة الأوضاع .
تشمل كل الكاتات على صيحتين فيما عدا كاتا (وانكن) فهي تشمل صيحة واحدة ، والصيحة وتنطق (كي-آي) هي زفير مع شد العضلات وخاصة عضلات البطن مع إخراج أقصى طاقة للجسم يستطيع أن يؤديها اللاعب .
لابد من التوقيت الصحيح لكل حركة و الاستخدام الصحيح للقوة والسرعة مع ربط كل حركة مع التي قبلها وبعدها .
اعتدال العمود الفقري (استقامة الظهر) في جميع أوضاع الكاتا لتزداد الكاتا جمالاً وقوة .
اتجاه النظر مهم بحيث يتلازم اتجاه النظر مع كل حركة ، ومستوى النظر يكون في مستوى أفقي ، وتذكر ان القوة تتبع النظر في كل حركة .
التركيز أمر هام وهو عدم التفكير في أي شئ حولك واشغال كامل العقل في كل حركة من حركات الكاتا .
.....................................................................
نورالدين اللغداس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jkam.yoo7.com
 
الكاطا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكاطا
» ملعب الكاطا
» علامات القضاة/ الكاطا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكراطي شوطوكان.العرائش :: الكاطا /katas-
انتقل الى: