الكراطي شوطوكان.العرائش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكراطي شوطوكان.العرائش

هدا الموقع متخصص في تقنيات شوطوكان .jka
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المادة 8 : الافعال الممنوعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Noureddine
الاستاد
الاستاد
Noureddine


ذكر عدد الرسائل : 326
العمر : 51
الموقع : www.jkam.yoo7.com
العمل/الترفيه : فنون الحرب
المزاج : متواسط
تاريخ التسجيل : 30/08/2007

المادة 8 : الافعال الممنوعة Empty
مُساهمةموضوع: المادة 8 : الافعال الممنوعة   المادة 8 : الافعال الممنوعة Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 26, 2007 7:52 am

المادة 8 : الافعال الممنوعة

المادة 8 : الافعال الممنوعة 91984810 المادة 8 : الافعال الممنوعة 93924310 المادة 8 : الافعال الممنوعة 96166410

هناك فئتان من الأفعال الممنوعة، الفئة 1 والفئة 2 .
الفئة 1



1- الضربات الفنية التي ينتج عنها تلامس مفرط مع مراعاة منطقة إحراز النقاط التي تتم مهاجمتها والضربات الفنية التي تتلامس مع الحلق.

2- الهجمات على الذراعين أو الساقين أو الأعضاء التناسلية والمفاصل وأمشاط القدمين.

3- الهجمات على الوجه بالضربات الفنية لليد المفتوحة.

4- الرميات الفنية الخطرة أو الممنوعة التي تسبب الإصابة.
الفئة 2



1- الإصابة المختـلقـة ( التظاهر بالإصابة )أو المبالغة فيها.

2- الخروج المتكرر من ملعب المنافسة (جوقاي)

3- المخاطرة الشخصية عن طريق الدخول في السلوك الذي يعرض المتنافس للإصابة من قبل الخصم أو الإخفاق في اتخاذ مقاييس دقيقة للوقاية الشخصية (موبوباي).

4- تفادي القتال لتضييع الوقت أو كوسيلة لمنع الخصم من أخذ الفرصة لإحراز النقاط.

5- الإمساك بالخصم أو محاولة رميه أو الإحاطة به قبل القيام أولاً بهجمة حقيقية ما عدا عندما يقوم الخصم بالمحاولة بالإمساك أو الرمي أولاً والحركات الفنية للرمي عندما تكون النقطة المحورية فوق مستوى الحوض.

6- المسك أو الالتحام الغير ضروري أو الدفع أو القبض غير الضروري بدون محاولة تسديد ضربة فنية.

7- الأساليب الفنية التي يتم تطبيقها ولا يمكن التحكم فيها لسلامة الخصم والهجمات الخطرة التي يصعب التحكم فيها إذا أصابت أم لم تصب الهدف.

8- الهجمات بالرأس أو الركبة أو المرفق.

9- التحدث إلى الخصم أو إثارته أو التقصير لامتثال أوامر الحكم أو السلوك الغير لائق تجاه مسئولي التحكيم أو المحاولات الأخرى الخارجة عن أصول الآداب العامة.
الشرح:



1- الأساليب الفنية التقليدية للعبة الكاراتيه التي تؤدى بقوة تامة قد تسبب إصابة خطرة جداً وقد تؤدي إلى الوفاة. منافسة الكاراتيه هي عبارة عن رياضة ولهذا السبب لقد تم منع أكثر الأساليب الفنية الخطرة، كما يجب التحكم في جميع الضربات الفنية. اللاعبين المدربون يمكنهم امتصاص الضربات القوية نسبياً في مناطق العضلات مثل البطن ولكن تبقى الحقيقة أن الرأس والوجه والرقبة والأجهزة التناسلية والمفاصل هي المناطق القابلة التعرض للإصابة من الناحية العملية. وعليه فإن أي ضربة فنية تنشأ عنها إصابة قد يصدر بحقها جزاء ما لم يتسبب فيها المتلقي. يجب أن ينفذ المتنافسون جميع الضربات الفنية بتحكم وأداءً جيداً. وإذا لم يمكن المتنافسون من ذلك، فإنه بصرف النظر عن الضربة الفنية التي أُسيء استعمالها، فيجب إصدار إنذار أو تطبيق جزاءً بحق المتنافس المخطئ.


ملامسة الوجه – للكبار والشباب المتنافسين



2- بالنسبة للمتنافسين الكبار والشباب يسمح بملامسة الوجه والرأس والرقبة التي لا تسبب إصابة والخفيفة والتي يتم التحكم فيها (ولكن ليس في الحق). وبالنسبة للملامسة التي يعتبرها الحكم قوية جداً لكنها لا تقلل من فرص المتنافس للفوز يجوز إعطاء إنذار (شكوكو) بشأنها. أما الملامسة الثانية تحت نفس الظروف سيصدر جزاءً بشأنها عن طريق كايكوكو وإيبون (نقطة واحدة) تعطى الخصم. أما المخالفة الثالثة فسيعطى المتنافس المصاب هانسوكو شوي ونيهون (نقطتان). أما المخالفات الأخرى فسينشأ عنها الحرمان من المشاركة عن طريق هانسوكو.


ملامسة الوجه – لناشئين

3- بالنسبة للناشئين يجب أن يتم التحكم في جميع حركات اليد الفنية الموجهة للوجه والرأس والرقبة تحكماً تاماً. وإذا لامس القفاز الهدف لن تمنح لجنة الحكام المتنافس نقطة . ويسمح بالركلات الفنية على الرأس والوجه والرقبة للملامسة الخفيفة للجلد فقط. وفي حالة الضربات الفنية التي تجعل الملامسة تعتبر أكثر من القفاز أو ملامسة الجلد فإن لجنة الحكام ستعطي إنذاراً أو جزاءً. سيصدر إنذاراً أو جزاءاً لقاء أي ضربة فنية للرأس أو الوجه أو الرقبة تسبب إصابة بصرف النظر عن درجة خفتها ما لم يتسبب فيها المتلقي.

4- يجب على الحكم مراقبة اللاعب المصاب باستمرار، والتأخير لفترة قصيرة في إصدار الحكم يسمح بتطور أعراض الإصابة مثل نزف الأنف. كما أن المراقبة تكشف عن أي جهود يقوم بها اللاعب لتفاقم الإصابة الخفيفة بغرض ميزات تكتيكية. والأمثلة على ذلك الكلمات القوية في الأنف المصاب أو مسح الوجه بخشونة.

5- قد ينتج عن الإصابة السابقة أعراضاً خارج جميع النسب لدرجة الملامسة المستعملة ويجب على الحكام أخذ ذلك في الاعتبار عندما يقرروا الجزاءات الخاصة بالملامسة الزائدة، فمثلاً: ما يبدو ملامسة خفيفة نسبياً قد ينشأ عنه عدم تمكن المتنافس من الاستمرار في المباراة بسبب التأثير التراكمي للإصابة التي تعرض لها في مباراة سابقة، وقبل بداية المباراة أو الجولة يجب على مراقب ملعب المباراة فحص البطاقات الصحية والتأكد من أن المتنافسين لائقين طبياً للقتال ؟ يجب إبلاغ الحكم إذا كان المتنافس معالج من إصابة.

6- سيتم إنذار المتنافسين الذين يبالغون في رد الفعل للملامسة البسيطة مثل مسك الوجه والتمايل أو السقوط بطريقة لا توجب السقوط في محاولة منهم لجعل الحكم يعاقب خصمهم فوراً أو إنزال الجزاء عليهم أنفسهم.

7- يعتبر التحايل بوجود إصابة غير موجودة مخالفة شديدة لقواعد اللعبة. وسيتم تطبيق عقوبة شيكاكو على المتنافس الذي يتحايل بالإصابة، أي إن حدوث أشياء مثل الانهيار أو التدحرج على الأرضية الذي لا يؤيده إثبات بالإصابة يقررها طبيب محايد. تعتبر المبالغة في إصابة غير موجودة أقل خطراً. ويجب تطبيق إنذار أو جزاء مقابل الإصابة المبالغ فيها.

8- سيتم نقل المتنافسين الذين يتلقون شيكاكو مقابل التحايل بالإصابة من ملعب المنافسة ويسلموا مباشرة اللجنة الطبية التابعة لاتحاد الكاراتيه الدولي ، التي ستقوم فوراً بعمل فحص للمتنافس . وستقدم اللجنة الطبية تقريرها قبل نهاية البطولة إلى مجلس الحكام لأخذه في الاعتبار. والمتنافسون الذين يتحايلون بالإصابة سيكونون عرضة لأشد الجزاءات قد تصل إلى حد الفصل مدي الحياة بالنسبة للمخالفات المتكررة.

9- الحلق بالتحديد منطقة قابلة للإصابة فحتى الملامسة الخفيفة سيصدر بشأنها إنذار أو جزاء ما لم تكن الإصابة بسبب خطأ من المتلقي.

10- تنقسم أساليب الرمي الفنية إلى نوعين : أساليب الكنس العادية المعروفة في لعبة الكاراتيه مثل دي آشي باراي وكو أوشس قاري وما الى ذلك ، حيث يفقد الخصم توازنه أو يتم رميه بدون الإمساك به أولاً والأساليب التي تتطلب الإمساك بالخصم أثناء تنفيذ حركة القذف بالخصم. ويمكن تنفيذ مثل هذه الأساليب بعد محاولة قانونية فقط عند القيام أولاً بهجوم فني أو كرد معاكس لهجوم الخصم الذي يحاول الإمساك أو الالتفاف ، ويجب أن لا تكون نقطة إسقاط الخصم المحورية فوق الوسط، ويجب الإمساك بالخصم تماماً حيث يمكن القيام بتسديد ضربة بشكل مأمون، والضربات فوق الكتف مثل سايو ناقي وكاتا قاروما وغيرها تمنع بشكل صريح لأنها تسمى ضربات "التضحية" مثل ضربة تومي ناقي وسومي قايشي وما إلى ذلك. وإذا أصيب الخصم نتيجة لضربة فنية ستحدد لجنة الحكام ما إذا سيتم تطبيق جزاء.

11- أساليب اليد المفتوحة الفنية ممنوعة نظراً لما يتعرض له المتنافس من خطر.

12- تتعلق حركة جوقاي بالحالة التي تكون فيها قدم المتنافس أو أي جزء آخر من جسمه ملامساً للأرض خارج حلبة المباراة. وهناك استثناء عندما يتم دفع المتنافس أو يقذف به الخصم خارج الحلبة .

13- عندما ينادي فيها الحكم بكلمة "يامي" تكون مفيدة في تحديد ما إذا كانت قد حدثت حركة جوقاي صحيحة، إذا أحرزت حركة أكا ضربة فنية ناجحة ثم حدث بعدها خروج فوري فيما بعد فيجب أن يحدث "يامي" في حالة إحراز نقطة ثم يحدث الخروج خارج وقت الجولة وقد لا يقع على المتنافس جزءاً. إذا كانت محاولة أكا لإحراز نقطة ناجحة لا ينادي بكلمة "يامي" ويتم تسجيل الخروج، وإذا حدث خروج "أوو" بعد إحراز نقطة عن طريق أكا مباشرة بهجمة ناجحة في هذه الحالة سيحدث "يامي" مباشرة على إحراز النقطة ولا يسجل الخروج من حركة "أوو".إذا حدث خروج "أوو" أو خرج عندما تم إحراز نقطة بحركة أكا (مع بقاء أكا داخل الملعب) يتم منح نقطتي أكا ويطبق جزاء جوقاي "أوو".

14- يجب إنذار المتنافس الذي يتراجع باستمرار بدون هجوم معاكس فعال ولا يعطي الخصم فرصة لإحراز نقطة أو إيقاع جزاء عليه. ويحدث ذلك دائماً خلال الثوان الأخيرة للجولة. إذا حدثت المخالفة وتبقى للجولة عشر ثوان أو أكثر يقوم الحكم بإنذار المنافس مرتكب المخالفة. وإذا كانت هنالك مخالفة سابقة من نوع الفئة 2 سينشأ عنها جزاء يطبق بحق المتنافس مرتكب المخالفة.
وإذا بقي أقل من عشر ثوان للجولة يقوم الحكم بإنذار المتنافس مرتكب المخالفة بجزاء كايكوكو ويمنح إيبون للخصم، وإذا كانت هناك مخالفة سابقة من نوع الفئة 2 سيتلقى المتنافس الجزاء التالي في جانب الجزاءات. غير أنه يجب على الحكم أن يتأكد من أن المتنافس لم يتراجع لأن الخصم يتعامل بتهور أو بطريقة خطرة ففي هذه الحالة يجب إنذار المتنافس المهاجم أو تطبيق جزاء عليه .


15- مثال للموبوباي : في الحالة التي يقوم فيها المتنافس بهجوم متعمد دون الاكتراث للسلامة الشخصية . يدخل بعض المتنافسين أنفسهم في حركات هجومية طويلة ولا يكونوا قادرين على منع المهاجم. وتشكل هذه الهجمات المفتوحة حركة موبوباي ولا يمكن إحراز نقطة منها. ، ينسحب بعض المهاجمين بعيداً فوراً في حركة سريعة تدل على سيطرته على الموقف ليظهر إحرازه لنقطة. ويهملون وضعهم الدفاعي وإدراكهم لإسقاط حق الخصم. إن الهدف من الانسحاب بعيداً هو لجذب انتباه الحكم لضرباتهم الفنية. وهذه أيضاً حركة واضحة للموبوباي . وإذا تعرض المتنافس الذي يرتكب مخالفة لإصابة واعتبر الخطأ من قبل المتلقي يجوز للحكم أن يرفض تطبيق جزاء على الخصم.

16- أي سلوك غير محترم يصدر من عضو في الوفد الرسمي قد يؤدي إلى حرمان المتنافس من المشاركة كامل الفريق أو حرمان الوفد من إكمال الدورة.
.........................................................
نورالدين اللغداس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jkam.yoo7.com
 
المادة 8 : الافعال الممنوعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المادة 4 : طاقم القضاة والتحكيم/المادة 5: معايير اتخاذ القرا
» المادة 13 : بدء وإيقاف وإنهاء المباريات/ و المادة 14التعديلا
» المادة 5: مدة المباراة:
» المادة 9 : الجزاءات
» المادة 6: إدارة المباريات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكراطي شوطوكان.العرائش :: التحكيم /اكاطا /والتباري-
انتقل الى: